فصل: قال الخازن:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



قوله تعالى: {وإِذا عَلِمَ مِنْ آياتنا شيئًا} قال مقاتل: معناه: إِذا سمع.
وقرأ ابن مسعود: {وِإذا عُلِّمَ} برفع العين وكسر اللام وتشديدها.
قوله تعالى: {اتَّخَذَها هُزُوًا} أي: سَخِر منها. وذلك كفعل أبي جهل حين نزلت {إِنَّ شَجَرة الزَّقُّوم طعاُم الأثيم} [الدخان: 43 44] فدعا بتمر وزُبْد. وقال: تَزَقَّموا فما يَعِدُكم محمد إِلاَّ هذا.
وإِنما قال: {أولئك} لأنه ردَّ الكلام إلى معنى {كُلّ}.
{مِنْ ورائهم جهنَّمُ} قد فسَّرناه في [إبراهيم: 16] {ولا يُغْني عنهم ما كسَبوا شيئًا} من الأموال. ولا ما عبدوا من الالهة.
قوله تعالى: {هذا هُدىً} يعني القرآن {والذين كفَروا} به. {لهم عذابُ من رِجْزٍ أليمٌ} قرأ ابن كثير. وحفص عن عاصم: {أليمٌ} بالرفع على نعت العذاب. وقرأ الباقون: بالكسر على نعت الرِّجز.
والرِّجز بمعنى العذاب. وقد شرحناه في [الأعراف: 134].
قوله تعالى: {جميعًا منه} أي: ذلك التسخير منه لا مِنْ غيره. فهو من فضله.
وقرأ عبد الله بن عمرو. وابن عباس. وأبو مجلز. وابن السميفع. وابن محيصن. والجحدري: {جميعًا مِنَّةً} بفتح النون وتشديدها وتاء منصوبة منوَّنة.
وقرأ سعيد بن جبير: {مَنُّهُ} بفتح الميم ورفع النون والهاء مشددة النون.
قوله تعالى: {قُلْ للذين آمنوا يَغْفِروا} الآية في سبب نزولها أربعة أقوال:
أحدها: أنهم نزلوا في غَزاة بني المصطلق على بئر يقال لها: (المريسيع). فأرسل عبدُ الله بن أُبيّ غلامَة ليستقيَ الماء. فأبطأ عليه. فلمّا أتاه قال له: ما حبسك؟ قال: غلام عمر. ما ترك أحدًا يستقي حتى ملأ قُرَبَ النبيّ صلى الله عليه وسلم وقُرَبَ أبي بكر. وملأ لمو لاه. فقال عبد الله: ما مَثَلُنا ومَثَلُ هؤلاء إِلاّ كما قيل: سمِّن كلبك يأكلك. فبلغ قوله عمر. فاشتمل سيفَه يريد التوجُّه إِليه فنزلت هذه الآية. رواه عطاء عن ابن عباس.
والثاني: أنها لمّا نزلت: {مَنْ ذا الذي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا} [البقرة: 245] قال يهوديُّ بالمدينة يقال له فنحاص: احتاج ربُّ محمد. فلما سمع بذلك عمر. اشتمل على سيفه وخرج في طلبه. فنزل جبريل عليه السلام بهذه الآية. فبعث النبيُّ صلى الله عليه وسلم في طلب عمر. فلمّا جاء قال: «يا عمر. ضَعْ سيفَك» وتلا عليه الآية. رواه ميمون بن مهران عن ابن عباس.
والثالث: أن ناسًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل مكة كانوا في أذىً شديدٍ من المشركين قبل أن يؤمَروا بالقتال. فشكَوْا ذلك إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت هذه الآية. قاله القرظي. والسدي.
والرابع: أن رجلًا من كفار قريش شتم عمر بن الخطاب. فهمَّ عمر أن يبطش به. فنزلت هذه الآية. قاله مقاتل.
ومعنى الآية: قُلْ للذين آمنوا: اغْفِروا. ولكن شبِّه بالشرط والجزاء. كقوله: {قُلْ لعباديَ الذين آمنوا يُقيموا الصلاة} [إبراهيم: 31]. وقد مضى بيان هذا.
وقوله: {للذين لا يَرْجُونَ} أي: لا يَخافون وقائع الله في الأُمم الخالية. لأنهم لا يؤمنون به. فلا يخافون عقابه.
وقيل: لا يَدْرُون أنْعَمَ اللهُ عليهم. أم لا.
وقد سبق بيان معنى {أيّام الله} في سورة [إبراهيم: 5].
فصل:
وجمهور المفسرين على أن هذه الآية منسوخة. لأنها تضمَّنت الأمر بالإِعراض عن المشركين.
واختلفوا في ناسخها على ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه قوله: {فاقتُلوا المشركين} [التوبة: 5]. رواه معمر عن قتادة.
والثاني: أنه قوله في [الأنفال: 57] {فإِمَّا تَثْقَفَنَّهم في الحرب} وقوله في [براءة: 36] {وقاتِلوا المشركين كافَّةً} [التوبة: 36] رواه سعيد عن قتادة.
والثالث: أنه قوله: {أُذِن للذين يقتَلون بأنَّهم ظُلِموا} [الحج: 39] قاله أبوصالح.
قوله تعالى: {لِيَجْزِيَ قَوْمًا} وقرأ ابن عامر. وحمزة. والكسائي: {لِنَجْزِيَ} بالنون {قومًا} يعني الكفار. فكأنه قال: لا تكافئوهم أنتم لنكافئهم نحن.
وما بعد هذا قد سبق [الإسراء: 7] إِلى قوله: {ولقد آتينا بني إِسرائيل الكتابَ} يعني التوراة {والحُكْمَ} وهو الفَهْم في الكتاب. {ورَزَقْناهم من الطيِّبِّات} يعني المَنَّ والسَّلوى {وفَضَّلْناهم على العالَمِين} أي: عالَمي زمانهم.
{وآتيناهم بيِّناتٍ من الأمر} فيه قولان:
أحدهما: بيان الحلال والحرام. قاله السدي.
والثاني: العِلْم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم وشواهد نبوَّته. ذكره المأو ردي.
وما بعد هذا قد تقدم بيانه [ال عمران: 19] إِلى قوله: {ثُمَّ جَعَلْناكَ على شريعة من الأمر} سبب نزولها أن رؤساء قريش دعَوا رسول الله صلى الله عليه وسلم. إِلى مِلَّة آبائه. فنزلت هذه الآية. قاله أبوصالح عن ابن عباس.
فأمّا قوله: {على شريعةٍ} فقال ابن قتيبة: أي: على مِلَّة ومذهب. ومنه يقال: شَرَعَ فلان في كذا: إِذا أخَذ فيه. ومنه (مَشارِعُ الماء) وهي الفُرَض التي شرع فيها الوارد.
قال المفسرون: ثم جعلناك بعد موسى على طريقة من الأمر. أي: من الدِّين فاتَّبِعْها و{الذين لا يَعلمون} كفار قريش.
{إِنَّهم لن يُغْنُوا عنك} أي: لن يَدْفَعوا عنك عذاب الله إِن اتبَّعتَهم. {وإِنَّ الظالمين} يعني المشركين.
{واللهُ وليُّ المُتَّقِينَ} الشرك.
والآية التي بعدها مفَّسرة في آخر [الأعراف: 203].
{أَمْ حَسِبَ الذين اجْتَرَحُوا السَّيِّئات} سبب نزولها أن كفار مكة قالوا للمؤمنين: إنّا نُعطى في الآخرة مثلما تُعْطَون من الأجر.
قاله مقاتل.
والاستفهام هاهنا استفهام إِنكار و{اجترحوا} بمعنى اكتسبوا.
{سواءً مَحياهم ومَماتُهم} قرأ حمزة. والكسائي. وحفص عن عاصم. وزيد عن يعقوب: {سواءً} نصبًا. وقرأ الباقون: بالرفع فمن رفع. فعلى الابتداء؛ ومن نصب جعله مفعولا ثانيًا. على تقدير: أن نجعل مَحياهم ومماتَهم سواءً؛ والمعنى: إِن هؤلاء يَحْيَون مؤمنين ويموتون مؤمنين. وهؤلاء يَحْيَون كافرين ويموتون كافرين؛ وشتّانَ ماهم في الحال والمال {ساءَ ما يَحْكُمونَ} أي: بئس ما يَقْضُون.
ثم ذكر بالآية التي تلي هذه أنه خلق السموات والأرض بالحق. أي: للحق والجزاء بالعدل. لئلاّ يظُن الكافرُ أنه لا يُجزي بكفره.
قوله تعالى: {أفرأيتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلهه هواه} قد شرحناه في [الفرقان: 43].
وقال مقاتل: نزلت هذه الآية في الحارث بن قيس السهمي.
قوله تعالى: {وأضَّله اللهُ على عِلْم} أي: على عِلْمه السابق فيه أنه لا يَهتدي {وخَتَم على سَمْعه} أي: طَبَع عليه فلم يَسمع الهُدى (و) على {قَلْبه} فلم يَعْقِل الهُدى.
وقد ذكرنا الغِشاوة والخَتْم في [البقرة: 7].
{فمَن يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللهِ}؟! أي: مِنْ بَعْدِ إِضلاله إِيّاه {أفلا تَذَكَّرونَ} فتَعْرِفوا قُدرته على ما يشاء؟! وما بعد هذا مفسَّر في سورة [المؤمنون: 37] إلى قوله: {وما يُهْلِكُنا إِلاّ الدَّهْرُ} أي: اختلاف الليل والنهار {وما لهم بذلك مِنْ عِلْمٍ} أي: ما قالوه عن عِلْم. إِنَّما قالوه شاكِّين فيه.
ومن أجل هذا قال نبيُّنا عليه الصلاة والسلام: «لا تَسُبُّوا الدَّهْر فإنَّ الله هو الدَّهْر». أي: هو الذي يُهْلِككم. لا ماتتوهَّمونه من مرور الزمان.
وما بعد هذا ظاهر. وقد تقدم بيانه [البقرة: 28] [الشورى: 7] إِلى قوله: {يَخْسَرُ المُبطِلونَ} يعني: المكذِّبين الكافرين أصحابَ الأباطيل؛ والمعنى: يظهر خسرانُهم يومئذ.
{وتَرَى كُلَّ أُمَّة} قال الفراء: ترى أهل كل دين {جاثيةً} قال الزجاج: أي: جالسة على الرُّكَب. يقال: قد جثا فلان جُثُوًا: إِذا جلس على ركبتيه. ومِثْلُه: جَذا يَجْذو.
والجُذُوأشد استيفازًا من الجُثُوِّ. لأن الجُذُو: أن يجلس صاحبه على أطراف أصابعه.
قال ابن قتيبة: والمعنى أنها غير مطمئنَّة.
قوله تعالى: {كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلى كتابها} فيه ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه كتابها الذي فيه حسناتها وسيِّئاتها. قاله أبوصالح عن ابن عباس.
والثاني: أنه حسابها. قاله الشعبي. والفراء. وابن قتيبة.
والثالث: كتابها الذي أنزل على رسوله. حكاه المأو ردي.
ويقال لهم: {اليومَ تُجْزَوْنَ ما كنتم تعملون}.
{هذا كتابُنا} وفيه ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه كتاب الأعمال الذي تكتبه الحَفَظة. قاله ابن السائب.
والثاني: اللوح المحفوظ. قاله مقاتل.
والثالث: القرآن. والمعنى: أنهم يقرؤنه فيَدُلُّهم ويُذكِّرُهم. فكأنه يَنْطِق عليهم. قاله ابن قتيبة.
قوله تعالى: {إِنّا كُنّا نَسْتَنْسِخُ ما كنتم تعملون} أي: نأمر الملائكة بنسخ أعمالكم. أي بكَتْبها وإِثباتها.
وأكثر المفسرين على أن هذا الاستنساخ. من اللوح المحفوظ. تَسْتَنْسِخُ الملائكةُ كلَّ عامٍ ما يكون من أعمال بني آدم. فيجدون ذلك موافقًا ما يعملونه.
قالوا: والاستنساخ لا يكون إِلاّ مِنْ أصلٍ.
قال الفراء: يرفع الملَكان العملَ كلَّه. فيُثْبِتُ اللهُ منه ما فيه ثواب أو عقاب. ويطرح منه اللَّغو.
وقال الزجاج: نستنسخ ما تكتبه الحَفَظة. ويثبت عند الله عز وجل.
قوله تعالى: {في رحمته} قال مقاتل في جنَتَّه.
قوله تعالى: {أَفَلَمْ تَكُنْ آياتي} فيه إضمار. تقديره: فيقال لهم ألم تكن آياتي. يعني آيات القرآن {تُتْلَى عليكم فاستَكْبَرتم} عن الإِيمان بها {وكنتم قَوْمًا مجرِمين}؟! قال ابن عباس: كافرين.
قوله تعالى: {وإِذا قيل إِنَّ وَعْدَ الله} بالبعث {حَقُّ} أي: كائن {والساعةُ} قرأ حمزة: {والساعةَ} بالنصب {لا رَيْبَ فيها} أي: كائنة بلا شك {قُلْتُم ما نَدري ما السّاعةُ} أي: أنكرتموها {إِنْ نَظُنُّ إِلاّ ظَنًّا} أي: ما نعلم ذلك إلا ظنًّا وحَدْسًا. ولا نَسْتْيِقنُ كونَها.
وما بعد هذا قد تقدم [الزمر: 48] إِلى قوله: {وقيل الْيومَ نَنْساكم} أي: نتركُكم في النار {كما نَسيتم لقاءَ يومكم هذا} أي: كما تَركتُم الإِيمانَ والعملَ للقاء هذا اليوم.
{ذلكم} الذي فَعَلْنا بكم {بأنَّكم اتخَّذتم آيات اللهِ هُزُوًا} أي: مهزوءًا بها {وغرَّتكم الحياةُ الدُّنيا} حتى قلتم: إِنه لا بَعْثَ ولا حساب {فاليومَ لا يُخْرَجُونَ} وقرأ حمزة. والكسائي: {لا يَخْرُجُونَ} بفتح الياء وضم الراء. وقرأ الباقون: {لا يُخْرَجُونَ} بضم الياء وفتح الراء {منها} أي: من النار {ولا هم يُسْتَعْتَبُونَ} أي: لا يُطلب منهم أن يَرْجِعوا إِلى طاعة الله عز وجل. لأنه ليس بحين توبة ولا اعتذار.
قوله تعالى: {وله الكِبرياءُ} فيه ثلاثة أقوال:
أحدها: السُّلطان. قاله مجاهد.
والثاني: الشَّرَف. قاله ابن زيد.
والثالث: العَظَمة. قاله يحيى بن سلام. والزجاج. اهـ.

.قال الخازن:

قوله: {حم تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم إن في السموات والأرض} أي إن في خلق السموات والأرض وهما خلقان عظيمان يدلأن على قدرة القادر المختار وهو قوله: {لآيات للمؤمنين وفي خلقكم} أي وخلق أنفسكم من تراب ثم من نطفة إلى أن يصير إنسانًا ذا عقل وتمييز {وما يبث من دابة} أي وما يفرق في الأرض من جميع الحيوانات على اختلاف أجناسها في الخلق والشكل والصورة {آيات} دلالات تدل على وحدانية من خلقها وأنه الإله القادر المختار {لقوم يوقنون} يعني أنه لا إله غيره.
{واختلاف الليل والنهار} يعني بالظلام والضياء والطو ل والقصر {وما أنزل الله من السماء من رزق} يعني المطر الذي هو سبب أرزاق العباد {فأحيا به} أي بالمطر {الأرض بعد موتها} أي بعد يبسها {وتصريف الرياح} أي في مهابها فمنها الصبا والدبور والشمال والجنوب ومنها الحارة والباردة وغير ذلك {آيات لقوم يعقلون}.
فإن قلت ما وجه هذا الترتيب في قوله: {لآيات للمؤمنين} و{لقوم يوقنون} {ويعقلون}.
قلت معناه إن المنصفين من العباد إذا نظروا في هذه الدلائل النظر الصحيح علموا أنها مصنوعة وأنه لابد لها من صانع فآمنوا به وأقروا أنه الإله القادر على كل شيء ثم إذا أمعنوا النظر ازدادوا إيقانًا وزال عنهم اللبس فحينئذٍ استحكم علمهم وعدوا في زمرة العقلاء الذين عقلوا عن الله مراده في أسرار كتابه {تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأي حديث بعد الله} أي بعد كتاب الله {وآياته يؤمنون} قوله تعالى: {ويل لكل أفاك أثيم} أي كذاب صاحب إثم يعني النضر بن الحارث {يسمع آيات الله} يعني القرآن {تتلى عليه ثم يصر مستكبرًا كأن لم يسمعها فبشره بعذاب أليم وإذا علم من آياتنا شيئًا} يعني آيات القرآن {اتخذها هزوا} أي سخر منها {أولئك} إشارة إلى من هذه صفته {لهم عذاب مهين} ثم وصفهم فقال تعالى: {من ورائهم جهنم} يعني أمامهم جهنم وذلك جهنم وذلك خزيهم في الدنيا ولهم في الآخرة النار {ولا يغني عنهم ما كسبوا} أي من الأموال {شيئًا ولا ما اتخذوا من دون الله أولياء} أي ولا يغني عنهم ما عبدوا من دون الله من الالهة {ولهم عذاب عظيم هذا} يعني القرآن {هدى} أي هو هدى من الضلالة {والذين كفروا بآيات ربهم لهم عذاب من رجز أليم}.
{الله الذي سخر لكم البحر لتجري الفلك فيه بأمره ولتبتغوا من فضله} أي بسبب التجارة واستخراج منافعه {ولعلكم تشكرون} نعمته على ذلك {وسخر لكم ما في السموات والأرض} يعني أنه تعالى خلقها ومنافعها فهي مسخرة لنا من حيث إنا ننتفع بها {جميعًا منه} قال ابن عباس: كل ذلك رحمه منه وقيل كل ذلك تفضل منه وإحسان {إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون}.
قوله: {قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله} أي لا يخافون وقائع الله ولا يبالون بمقته. قال ابن عباس: نزلت في عمر بن الخطاب وذلك أن رجلًا من بني غفار شتمه بمكة فهم عمر أن يبطش به فأنزل الله هذه الآية وأمره أن يعفوعنه وقيل نزلت في ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل مكة كانوا في أذى شديد من المشركين قبل أن يؤمروا بالقتال فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله هذه الآية ثم نسخها بآية القتال {ليجزي قومًا بما كانوا يكسبون} أي من الأعمال ثم فسر ذلك فقال تعالى: {من عمل صالحًا فلنفسه ومن أساء فعليها ثم إلى ربكم ترجعون}.
قوله تعالى: {ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب} يعني التوراة {والحكم} يعني معرفة أحكام الله {والنبوة ورزقناهم من الطيبات} أي الحلالات وهو ما وسع عليهم في الدنيا وأو رثهم أموال قوم فرعون وديارهم وأنزل عليهم المن والسلوى {وفضلناهم على العالمين} أي على عالمي زمانهم. قال ابن عباس: لم يكن أحد من العالمين في زمانهم أكرم على الله ولا أحب إليه منهم {وآتيناهم بينات من الأمر} أي بيان الحلال والحرام وقيل العلم ببعث محمد صلى الله عليه وسلم وما بين لهم من أمره {فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيًا بينهم} معناه التعجب من حالهم وذلك لأن حصو ل العلم يوجب ارتفاع الاختلاف وهنا صار مجيء العلم سببًا لحصو ل الاختلاف وذلك أنه لم يكن مقصودهم من العلم نفس العلم وإنما كان مقصودهم منه طلب الرياسة والتقدم ثم إنهم لما علموا عاندوا وأظهروا النزاع والحسد والاختلاف {إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون}.